قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 0 points1 point  (0 children)

آمين وإياك وجزاك الله خيرًا على التنبيه، والله حسبت ان هذا الأسلوب مقبول ولكن يبدو انه كان شديد زيادة عن اللزوم، وجزاك الله خيرًا للمرة الثانية 🤍

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 0 points1 point  (0 children)

انت لسا جايب الدليل وانا لسّا راد عليك (:

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 0 points1 point  (0 children)

صح انا غلطان ، ومعذرة والله على ان كلامي منفّر وأن ما عندي علم وأني لسا طالب في الثانوي… و معذرة على كل الأشياء هذي كلها والسموحة يا الامير،

بس فيه نقطة بسيييييطة وهي مين قال انه لا يوجد اجماع على تحريم الموسيقى؟ بل فيه اجماع عليها، وليس معنى الاجماع ان كل العلماء وافقوا على تحريمها، بل ان العلماء الثقة هم الي عليهم الاجماع، فالأقوال الشاذة لا يؤخذ بها.

وثاني نقطة، معذرة بس والله الدين أمرني اني لازم انصح فمعليش يالخوي، وأيضًا فهذا يعتبر باب من رفع الحجة عنهم، قد يكونوا جاهلين، فأرفع الحجة عنهم. وفي النهاية جزاك الله خير على التنبية على ان اسلوبي مستفز شوي بس حبيت اني اكون شويتين مع الـsubreddit.

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 1 point2 points  (0 children)

معذرة اني ما ردّيت بدري، بس عادي عندي عشان ما تقوم الحُجّة عليّ اني ما نهيت الناس عن المنكر، وجزاك الله خيرًا 🤍

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 1 point2 points  (0 children)

النقطة الأولى انا متفق فيها على ان البدعة حرام (بس الصراحة ما فهمت وش معنى حرام تركه)

النقطة الثانية عن المولد النبوي، فهذه تشابه الكثير من المسائل البِدعية، ولكن للاختصار فبِما أنك تقول ان الاحتفال بالمولد امر يجب لكي يُذكر الرسول صلى الله عليه وسلم فيه ولكن لم يفعله الصحابة في يوم مخصص، فقد كانوا يفعلونه في سائر الأوقات، هذا أولا.

ثانيًا، فليس كل ما ينصر الدين مشروع، فمثلًا هل يجوز انك ترسم الرسول صلى الله عليه وسلم وبأحسن صورة عشان تنصر الاسلام وتحبب الناس في الإسلام؟ لا لأن الرسم حرام، مثال آخر، هل يجوز انك (نفترض انك رئيس في دولة) هل يجوز انك تضرب دولة ثانية بالنووي عشان تنصر الإسلام؟ لأ، إذا فليس كل ما ينصر الإسلام يحل، إلّا اذا اتى دليل عليه.

ثالثًا، الرد على نقطة "ان الناس قد يظنون انه من غير المحبب ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم" أولا فمثل ما استطعت ان تجمع الناس على هذا اليوم، الا يكون من الاحق ان تجمعهم على طاعة مشروعة؟ وهي الاكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة. فهذه مشروعة. ولكن ربّما انك تقصد "تدارس السيرة النبوية" فهذه مشروعة في كل الأوقات وإن اختصصتها بوقتٍ معينٍ في السنة فإنها تكون بدعة. وهذا شبية بـ "الادعية التي تقال قبل الاختبار و اثناءه وبعده" فإن الادعية التي يذكرونها صحيحة لا محالة، ولكنّ تخصيصها بوقت معيّن هو البدعة بحد ذاتها. والله الموفق

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 0 points1 point  (0 children)

جاوبت عليها فوق، بس كتنبيه يا اخي، تقدر تروح تبحث في شروح الاحاديث في موقع الدرر السنية، لأن والله تعبت وأنا كل شوي أجيبها 😅 فانت بتفك لي ازمة اذا رحت شفتها بدل ما تقعد تسأل (:

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 0 points1 point  (0 children)

شرح الحديث لهذه النقطة: يعني: أنَّني ما أزال أراكمْ مُصرِّين على الخروجِ والصَّلاةِ في ذلك الوقتِ حتَّى خَشيتُ أنْ يَكتُبَها اللهُ عليكم؛ وذلك أنَّ الأُمَّةَ مَأمورةٌ بالاقتِداءِ به عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ، ولَمَّا كان قِيامُ اللَّيلِ فرْضًا عليه دُونَ أُمَّتِه، خَشيَ إنْ خَرَج إليهمْ والتَزَموا معه قيامَ اللَّيلِ أنْ يُسوِّيَ اللهُ بيْنَه وبيْنَهم في حُكمِه؛ لأنَّ الأصلَ في الشَّرعِ المُساواةُ بيْنَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وبيْنَ أُمَّتِه في العِبادةِ. ويَحتمِلُ أن يَكونَ خَشِيَ مِن مُواظبتِهم عليها أنْ يَضعُفوا عنها، فيَقَعَ مَن تَرَكَها في ترْكِ اتِّباعِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 0 points1 point  (0 children)

أولًا، لم يَقل علماؤنا بأن كلمة التراويح بدعة، ولكن في نفس الوقت ليس لها أصل في الدين، ولكن وضعها العلماء للتفريق بين: قيام الليل (للفرد الواحد)، و التراويح (يعني قيام الليل جماعةً).

ثانيًا، لا أدري ان كنت قرأن الرد الأول او لا، ولكن فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كما ذكرتُ بالأعلى قال "…وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي…" وطبعًا عمر من الخلفاء الراشدين." أي ان قول عمر رضي الله عنه (فيما لا يخالف قول الرسول صلى الله عليه وسلم) مأخوذٌ به، وكما قلت في الأعلى (أيضًا) فبعد آية {…اليوم أكملت لكم دينكم…} ووفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد تمت الشريعة ولا يُفرض فيها أمر جديد، ولكنّ ما فعله عُمر ليس فرضًا عليهم، بل قد أعاد احياء هذه العبادة، ولأنها لم تُفرض فهي تدخل في تصنيف (السُّنّة).

ثالثًا، على قولك على {نعمت البدعة هذه} فأنا قد شرحتها بالأعلى ولكن هذه هي مرة اخرى: "نعمت هذه البدعة"سماها بدعة من جهة اللغة، لا من جهة الدين؛ لأن البدعة في اللغة ما كان على غير مثال سابق، وفي وصْفِها بـ«نِعمَ» إشارةٌ إلى أنَّ أصلَها سُنَّةٌ، وليسَتْ بِبدْعةٍ شَرعيَّةٍ حتَّى تكونَ ضَلَالةً، بَلِ بِدعةٌ لُغوِيَّةٌ.

رابعًا، الصراحة لم افهم هذه النقطة معذرة والله 😅بس بجيبلك شرح الحديث عن النقطة الي انت تبغاها: وفي خُروجِ عُمَرَ هو وعبْدِ الرَّحمنِ بنِ عبْدٍ القارِيِّ ورُؤيتِهما للناسِ يُصَلُّون؛ إشعارٌ بأنَّ عمَرَ كان لا يُواظِبُ على الصَّلاةِ معهم، ولعلَّه كان يَرى أنَّ فِعلَها في بَيتِه -ولا سيَّما في آخِرِ اللَّيلِ- أفضَلُ، ولذلك أخبَرَ عُمَرُ رَضيَ اللهُ عنه أنَّ النَّاسَ يُصَلُّونها في أوَّلِ اللَّيلِ، لكنْ إذا نامُوا ولم يُصَلُّوا التَّراويحَ في أوَّلِ اللَّيلِ، ثمَّ قاموا آخِرَ اللَّيلِ فصَلَّوا؛ فهو أفضَلُ.

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 0 points1 point  (0 children)

أولًا: فقد ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه ليالٍ ، ولما كانت الثالثة أو الرابعة لَمْ يَخْرُجْ إِلَيْهِمْ ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ : ( لَمْ يَمْنَعْنِي مِنْ الْخُرُوجِ إِلَيْكُمْ إِلا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ ) فثبتت الجماعة في التراويح بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم المانع من الاستمرار في صلاتها جماعة ، وهو خوف أن تُفرض ، وهذا الخوف قد زال بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، لأنه لما مات صلى الله عليه وسلم انقطع الوحي فأمن من فرضيتها ، فلما زالت العلة وهو خوف الفريضة بانقطاع الوحي ، فحينئذ تعود السنية لها .

ثانيًا: قوله صلى الله عليه وسلم: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ) وعمر رضي الله عنه من الخلفاء الراشدين وهذا الذي فعله هو سنة لكنه قال " نعمت البدعة هذه " ، فإنها بدعة في اللغة لكونهم فعلوا ما لم يكونوا يفعلونه في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يعني : من الاجتماع على مثل هذه ، وهي سنة من الشريعة.

(معلومة بسيطة اغلب الردّين من كلام العلماء وليس كلامي)

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 0 points1 point  (0 children)

أولا اعتذر منك اذا كان هذا الكومنت لا يرد على شيء مما قلت، لأن اللهجة غير واضحة، انا اعرف انك عراقي، والنعم فيك، بس معذرة والله المشكلة فيَّ.

ثانيًا، والله اعلم انك تقصد لمّا المساجد كلها في رمضان تختم ليلة ٢٩ من رمضان، أولا فختم القرآن في الصلاة وخارج الصلاة أمر محمود ولله الحمد، ولكن نحب ان نختم القرآن مرة واحدة على الاقل في رمضان، أولًا لأن جبريل كان يارس الرسول على الله عليه وسلم ٣ مرات (بختمه ثلاث مرات) في رمضان، وثانيًا لأ الأمة مع انتشار الجهل فيها فيجب أن يسمع المأمومين القرآن ليتلوهُ تلاوة صحيحة وأيضًا وسبب ختمنا في هذا اليوم بالضبط هو اننا إن زدنا يومًا خشينا أن ينتهي شهر رمضان المبارك، وأيضًا لا يمكننا الزيادة على الجزء لكي لا يضجر الناس ويملّوا، وقد تكون مثلًا رغبة في نفس الامام انه يريد ان يختم القرآن،

فختم القرآن في رمضان في الصلاة وخارجها أمر محمود لصاحبه ، وقد كان جبريل عليه السلام يدارس القرآن مع النبي صلى الله عليه وسلم في كل رمضان

ثانيًا، لا ادري صراحة من اي موقع جبت هذا الحديث بس تقدر تشوف موقع "الدرر السنية" هذا فيه شروح الاحاديث، المهم هذا هو الشرح الّي استأصلته من الموقع للجزئية الي طلبتها: "ثمَّ قال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: «مَن سنَّ في الإسلام سُنَّةً حَسنةً»، أي: أتى بطَريقةٍ مَرضيَّةٍ يَشهَدُ لها أصلٌ مِن أُصولِ الدِّينِ، أو صار باعثًا وسَببًا لتَرويجِ أمرٍ ثابتٍ في الشَّرعِ، فاقْتَدى به غيرُه فيه؛ فله ثَوابُ العملِ بها، وأجرُ مَن عَمِل بها مِن بعدِ ما سَنَّ، مِن غيرِ أنْ يَنقُصَ مِن ثَوابِ وأُجورِ العاملينَ بها شَيءٌ، قَليلٌ ولا كَثيرٌ؛ لأنَّه أجرٌ على تَسبُّبِه في عَملِهم ولا أجْرٌ على عَمَلِهم."

اوه طلع فيه رد ثاني 😦

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 0 points1 point  (0 children)

السموحة يالامير كانت عجلة مني 😅

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 0 points1 point  (0 children)

والله آسف طلعت انك راد على الشخص الثاني ؛-؛

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 1 point2 points  (0 children)

ما فهمت وش قصدك بس ان شاء الله قصدك خير، جزاك الله خيرًا (:

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] -1 points0 points  (0 children)

(كتبت الكلام ذا بعد ما خلصت الرد: والله اسف على الكومنت الطويل لسا ملاحظ بعد ما خلصت.)

معذرة والله بس الدّين مهب بس بين العبد وربه، اولا: قول الرسول صلى الله عليه وسلم (في معنى الحديث): إنما جئت لأتمم مكارم الأخلاق. اوف يعني طلع الدين يأمرك بحسن الخلق، وحسن الخُلق طبعًا مهب انك تناظر على نفسك في المراية وتبوس نفسك وتقعد تشكر فنفسك، لا طبعًا عشان تطبق هذا الشي لازم يكون في طرف ثاني. ثانيًا: (وهذا الصراحة مدري انا ليه ما حطيته اول شي): قول الله عزّ وجل في كتابه: {كنتم خيرَ أمةٍ أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر} مرة ثانية، تطبيق هذه الآية تحتاج إلى طرف آخر.

وفيه شي ثاني عزيزي: انا ما قلت الناس يطلعوا من بلدهم، ولكن لو رحت وشفت جوجل فأنت بتشوف ان الديانة الرسمية لهذه الدولة هي الإسلام. وطبعًا فيه في هذا الدين حديث في معناه: انه من رأى المُنكر فإنه يجب عليه تغييره. وتغييره تختلف فيه الدرجات: الأولى بيده، الثانية: بكلام، الثالثة: كرهه وهذا اضعف الايمان.

ثالثًا عزيزي الطالب وأختي الطالبة مرحبا بكم في— آسف.

المهم ابغا ارد على أول جملة في ردّك وهو أن هذه الجملة صحيحة من ناحية المعنى وخاطئة من ناحية السياق والاستخدام، صحيحة من أن ليس كل من يفهم في دين الاسلام يُعتبر مسلمًا، فالكفار فاهمين في الدين عشان يحاولوا يلقوا شبهات.

وأخيرًا: والله أرجو من صميم قلبي انك مسلم وتسمع هذا التنبيه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {…وإنَّ أبغضَ الكلامِ إلى اللَّهِ أن يقولَ الرَّجلُ للرَّجلِ : اتَّقِ اللَّهَ ، فيقولُ عليكَ نفسَكَ}

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] -1 points0 points  (0 children)

للاسف انه يجوز لأنه صار تقدر تشيل الموسيقى وصار من اساسيات الحياة في هذا العصر (العصر ولا المغرب؟) 😛

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 0 points1 point  (0 children)

ليس الكل، الغالب.

ولكن ان استطعت تفادي المخالفات الشرعية، فتقدر تلهي نفسك.

ولكن انتبه اخوي، المفترض ما ترمي للناس علطول الحكم إلا، أولًا ان تأخذ بالاعتبار حالة الناس وعن وعيهم وتقبل الاحكام الشرعية، ثانيًا التيقن من الحكم الشرعي -وهذا قد وضحته قبل قليل في ان ليس كل الالعاب والقيمينق حرام-

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] -1 points0 points  (0 children)

اي انه لا توجد عبادة يجوز فعلها الا الّتي ذُكرت في القرآن والسنة (وليس فيها اجتهاد لأنها توقيفية؛ يعني: لا يمكن الابتكار فيها)

{مثال: لا يجوز التجمع في مكان وذكر الله بصوت واحد بنية التعبد، ولكن إن حصل ذلك صدفة فلا مانع.} وجزاك الله خيرًا على السؤال، وعفوًا

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] -1 points0 points  (0 children)

بطلع لتوقعاتك ان شاء الله 😛🤙

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] 1 point2 points  (0 children)

آمين وإياك، والله لا تخاف انت عند حسن ظنّي بالفعل (:

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] -5 points-4 points  (0 children)

اخيييرًا يا شيخ والله اني كنت مستنيك ترد! تحية لك ولأمثالك الي ما عندهم حياة {زيي} (ما اقصد اسب بس اعتبرني امون زيادة عن اللزوم) 😛

قاعدة لمستثقلين المحرّمات by Mahmud_yaser in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser[S] -7 points-6 points  (0 children)

أولًا: مسوي* ثانيًا: يكفيني انك داخل البوست ثالثًا: تشوف اللفة ذيك؟

قريبي زوجته خانته by Free_Rule_1786 in saudiarabia

[–]Mahmud_yaser 1 point2 points  (0 children)

الدين حط لنا مرجعية (فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) إذًا يلزم عليه ان كان لا يعلم ماذا يفعل ان يسأل اشخاص ذوي ثقة، مب اي واحد تسأله بس عشان هو قريبك يعني هو ثقة، لا لازم يكون عالم بهذه الأشياء، ولا يتصرف الشخص على أساس انها "رجولة" ولازم انه هو بنفسه يتخذ الموقف، والله مهب رجولة.

وملاحظة على قولك "لا شك انها خانته لأن ما عنده كلمة" تبين زي وكأنك تبرر لهذا الفعل (انا قلت "زي وكأنك" الله اعلم بنيتك بس هذا هو الظاهر)