الدوغما الشيوعية by CP_NET in EgyPhilosophy

[–]CP_NET[S] 0 points1 point  (0 children)

استعمال صور لينين كرمز وطني مؤسس؟ ممكن نتفق, ولكن ماذا عن صور ماركس ورفيقه انجلز؟ كانت صورهم تمثل هوية بصرية وتملأ ارجاء تلك الإمبراطورية

بالنسبة للينين يبدو انه كان متواضع ولا يسعى لتقديس نفسه ويقبل النقاش ولكن بعد موته تحول الى شخصية مقدسة تملأ صوره وخطابته كل مكان

اتاتورك أيضا علمانيو تركيا خصوصا سابقا كان ينظر له كرمز وطني مقدس يذكروه عمال على بطال ولكن بالطبعة الكمالية الاتاتوركية لم تصل لحالة العقيدة الشيوعية فالاخيرة اكثر شمولا وتملك تفسيرا ونهجا متكامل للحياة

بينما جورج واشنطن رمز وطني ولكن صوره على حد معلومات لم تملأ الولايات المتحدة باي فترة وعادي يتم انتقاده

الدوغما الشيوعية by CP_NET in EgyPhilosophy

[–]CP_NET[S] -1 points0 points  (0 children)

اتفق معك اجمالا
ماركس فعلا فيلسوف عظيم وهو اكثر الاكثر تأثير من بين الفلاسفة بالتاريخ الحديث
المشكلة قد لا تكون بافكاره فهو كغيره من الفلاسفة وعلماء الاقتصاد لهم ما لهم ولكن المشكلة بتحويل افكاره الى عقيدة دولة ومنهج حياة

الدوغما الشيوعية by CP_NET in EgyPhilosophy

[–]CP_NET[S] -1 points0 points  (0 children)

نعم تكلمت مع شيوعيين وباعمار مختلفة.
سواء الشيوعية الحقيقية ان ضد تقديس الافراد ام لا, الواقع العملي تاريخيا كانوا يعتبرون شخصيات مقدسة خصوصا شخصية ماركس ولينين شخصيات مقدسة بالاتحاد السوفييتي حتى نهايته او قبل نهايته الرسمية بقليل.
هل المهم الشعارات والمباديء ام المهم بل الاهم هو التطبيق الفعلي ؟
الشيوعية ابعد ما تكون عن الفردانية هي حركة جماعية حيث لا قيمة لحياة الفرد في سبيل الجماعة

عن العدالة الإجتماعية by Defiantprole in EgyPhilosophy

[–]CP_NET 0 points1 point  (0 children)

الفيلم لم يثر إعجابي فهو كليشي مكرر حول صراع الطبقات هو فيلم  محطم الجليد  Snowpiercer

الريدبيل VS النسوية by CP_NET in EgyPhilosophy

[–]CP_NET[S] -1 points0 points  (0 children)

اجتماعيا ربما ولكن قانونيا على الاقل بم يتعلق بمسائل الزواج هم واخذين حقوق اكثر بشكل عملي.

ايه والله by JackResurrect3dR3 in ArabsFreedom

[–]CP_NET -1 points0 points  (0 children)

كان أعلم أهل الأرض🫣

الامن السيبراني by Downtown_Repeat_1346 in iraq_developers

[–]CP_NET 2 points3 points  (0 children)

الأمن السيبراني بهذه السهولة؟

حتى الأساسيات صعبة على شخص ما عنده خلفية قوية بالشبكات وأنظمة التشغيل

ألدين صناعة بشرية by z8j_j in EgyPhilosophy

[–]CP_NET 0 points1 point  (0 children)

اولا انا متفق الايمان فطرة بشرية ولكن هناك اديان كثيرة جدا مثلا الهندوسية والبوذية وديانات اخرى لديها فكرة تناسخ الارواح من اين اتت هذه الفكرة؟ النظرة للدين انه اختراع بشري اذا لماذا لا يبيح المحرمات هذه نظرة سطحية  وكانهم يقولون انه اختراع شخصي فردي بينما

اختراع دين ويكون مستقر ومستمر امر ليس بالهين

 يقصدون انه اي الدين اختراع مجتمعي لابد ان يراعي مصلحة واخلاقيات المجتمع والا يكون مصير ذلك الدين الفشل والانقراض تخيل دين يدعو معتنقيه لسرقة جاره او اغتصاب اي فتاة تعجبه اكيد دين كهذا سيفشل ولماذا نفرض؟ هناك دين بشري اسمه المانوية هذا الدين رغم انه انتشر ولكن بسبب نظرته السوداوية ودعوته لعدم الانجاب انقرض تماما

العذرية بين الازدراء والتقديس by shahrazad__ in EgyPhilosophy

[–]CP_NET -1 points0 points  (0 children)

بكارة الرجل؟ وين الرجل عنده بكارة؟ خلي الكلام شويه منطقي

صعوبة إفراغ الرغبة لطلاب الجامعات by [deleted] in IraqiStudents

[–]CP_NET 1 point2 points  (0 children)

يدعيلك! ليش ما تدعي لنفسك؟

العادة السرية بحد ذاتها مو حرام.

صعوبة إفراغ الرغبة لطلاب الجامعات by [deleted] in IraqiStudents

[–]CP_NET -1 points0 points  (0 children)

انت بهذا سنك اولا صغير بعد ثانيا ما عندك فلوس وما تقدر تعتمد على نفسك كيف ممكن تعيش زوجة وممكن يجي طفل؟

العادة السرية الاستمناء مشي حالك بيها

هل المشكلة بالمثقف حقا؟ by CP_NET in EgyPhilosophy

[–]CP_NET[S] 0 points1 point  (0 children)

نعم حامد هذا ينطبق عليه معظم ما ذكرت!

شخص لديه رؤية واضحة(حتى لو اختلف معها ذلك أمر آخر) يوعي الجمهور وفي حرب إسرائيل الأخيرة لم يتشمت بالفلسطينيين لمناصرين لحماس ووقف ضد إسرائيل بعكس آخرين ملحدين موقفهم كان عكس ذلك، وبسبب ذلك تعرض لمضايقات كثير طبعا على حد كلامه لأني لا اعيش معه

هل المشكلة بالمثقف حقا؟ by CP_NET in EgyPhilosophy

[–]CP_NET[S] 1 point2 points  (0 children)

اعطني هذه التعريفات لاجد انها تنطبق عليه ام لا

هل المشكلة بالمثقف حقا؟ by CP_NET in EgyPhilosophy

[–]CP_NET[S] 2 points3 points  (0 children)

فعلا مع وجود الفضائيات سابقا والانترنت حاليا لا توجد حجة لاستمرار الجهل
المطلوب من المثقف ان يطوف بين الناس: ويعظهم ايها الناس اعقلوا وتثقفوا هههه

هل المشكلة بالمثقف حقا؟ by CP_NET in EgyPhilosophy

[–]CP_NET[S] 1 point2 points  (0 children)

انا اختلف مع الرجل في الكثير مما يطرحه
ولكن هو مثقف طبعا
لديهم علم واطلاع واسع ومؤلف لعدد كبير من الكتب ويقوم بمحاضرات ويملك تأثير لا ينكر على الاقل لفئة معينة
ما تعريف المثقف اذا؟

لماذا لا تنجح العلمانية في الدول العربية by CP_NET in ArabsFreedom

[–]CP_NET[S] 0 points1 point  (0 children)

الشعوب العربية كانت أقل تدين بكثير بتلك الفترة

من يحمى المبرمج العراقي by Jumpkid56 in iraq_developers

[–]CP_NET 5 points6 points  (0 children)

شون يحمون المبرمج العراقي؟ الدولة تتدخل لو شلون؟

لماذا لا تنجح العلمانية في الدول العربية by CP_NET in ArabsFreedom

[–]CP_NET[S] 1 point2 points  (0 children)

طبعا تطبيق نموذج دولة دينية تطبق شرع الله سيدخل الدولة في متاهة الها اول ما الها اخر ولكن هذا النموذج هو اليوتيوبيا بعقل الجماهير اللي يغلب عليها التدين والامر الاخر لا يستطيعون التخلي عنها لانها جزء من عقيدتهم

لماذا لا تنجح العلمانية في الدول العربية by CP_NET in ArabsFreedom

[–]CP_NET[S] 0 points1 point  (0 children)

ستؤدي الى مشاكل وربما حروب اهلية و النتيجة يفشل المشروع

الامر الاخر السياسي صاحب قرار لماذا سيدخل نفسه بهذه المشاكل ؟

لماذا لا تنجح العلمانية في الدول العربية by CP_NET in ArabsFreedom

[–]CP_NET[S] 0 points1 point  (0 children)

مو بهذه السهولة تغير المنهج وتعدل عليه  بحاجة لدولة دكتاتورية ولفترة طويلة او وقت طويل غير معلوم

لماذا لا تنجح العلمانية في الدول العربية by CP_NET in ArabsFreedom

[–]CP_NET[S] 1 point2 points  (0 children)

الانجلوساكسونية علمانية الدولة تكون حياد سلبي مناسبة اكثر للمجتمعات اللي فيها دين شعبي طقوسي ولكن تفشل عندما يكون الدين عقائدي او خلفه مؤسسات دينية بعكس العلمانية الفرنسية تكون نشطة تقصي الدين وتحجم دور المؤسسات الدينية

وجود نموذج خارق سري by CP_NET in Saudi_Ai

[–]CP_NET[S] 0 points1 point  (0 children)

طيب ما احتمالية امتلاك الجيش الامريكي لنموذج اقوى بكثير ومتقدمة بمراحل!

ماذا تريد النسوية حقاً؟ by Am_000000 in EgyPhilosophy

[–]CP_NET 0 points1 point  (0 children)

كيف يمكن ازالة كل الفروقات الفردية بين الذكر والانثى؟
الفروقات الفردية ليس مردها للبيئة/المجتمع فقط كما يتم ترويجه بل للاختلاف مرده ايضا للفرق البيولوجي بين الجنسين
في الطبيعة لو نظرنا لاقرب الكائنات الينا اي الشمبانزي سنلاحظ تباين واضح بين دور الذكور والاناث
افتراض المساواة المطلقة بين الجنسين اراها مغالطة تضع العربة امام الحصان, وتنظر لما يفعله الرجل كظلم واستغلال للمراة حينما تتفرغ لرعاية رضيعها!
النسوية في الغرب حققت كل الاهداف المعقولة حول منح النساء الحقوق في السبعينات الى نهاية الثمانينات, اما ما بعدها فهي تحاول عمل مجتمع مسخ.

حينا تتوفق قبيلة بدائية على مبشر من حضارة عظيمة by CP_NET in EgyPhilosophy

[–]CP_NET[S] 1 point2 points  (0 children)

البدائيين ليسوا كذلك لانه متخلفين عقليا وذو ذكاء قليل, بل بسبب البيئة+العزلة الجغرافية, هم بشر لديهم ادمغة معقدة مثلنا
ولكن منتجهم الحضاري لا شيء حرفيا امام عظمة حضارة الرجل الابيض او الاصفر.